الرقم الموحد9200 33 555

 قياس يشارك بفعاليات الاجتماع السنوي للقياس في مدينة نيويورك

16/04/2018

شارك المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم يوم الأحد 29 رجب 1439هـ، في الاجتماع السنوي للمجلس الوطني للقياس في التعليم، الذي عقد على هامش الاجتماع السنوي لمؤتمر الجمعية الأمريكية للبحوث التربوية، والذي ينعقد خلال الفترة 26 – 30 رجب 1439هـ في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتأتي مشاركة المركز في هذا الاجتماع من خلال جلسة علمية تحت عنوان "التطورات الجديدة في ممارسة القياس بالمركز الوطني للقياس"، برئاسة سمو المدير التنفيذي للمركز الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، وعضوية كل من النائب لقطاع القياس والاختبارات الدكتور عبدالله القاطعي، والمستشار في المركز الأستاذ الدكتور ديمتر ديمتروف، ومدير إدارة القياس الدكتور خليل بن عبدالرحمن الحربي، وعضو اللجنة العلمية الدكتورة إيلينا جرونجونجي من جامعة هيوستن في ولاية تكساس

 

وسيتحدث المشاركون في الجلسة عن ثلاثة مشاريع تنافسية جديدة في مجال القياس، الأول منها عن منهجية لمعادلة وحساب درجات الطلاب في اختبارات على "نظام درجات الدلتا"، والمشروع الثاني يأتي "تجاوبًا مع التطورات العلمية في مجال القياس والتوجه نحو الاختبارات الحاسوبية واسعة النطاق، حيث طور المركز نموذجًا حاسوبيًا تكيفيًّا/ تفاعليًّا يعتمد في تطبيق اختبارات القبول الجامعي على ثلاث وأربع مراحل ينتقل الطلاب خلالها على حسب مستويات أدائهم في أسئلة هذه الاختبارات"، وأما المشروع الثالث فيأتي "تجاوبًا مع سد النقص في الميدان التربوي والإكلينيكي في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية لمقاييس الذكاء الفردي المكيفة على البيئة العربية، وذلك سعيًا من المركز لتطوير مقياس ينافس فيها عالميًّا، حيث طور بطارية قياس تفاعلية على الآيباد للذكاء الفردي تقلل من تأثير الفاحص الإكلينيكي في إدارة البطارية وتسجيل النتائج وإعداد التقارير. كما طُورت هذه البطارية وفق أحدث النظريات النفسية والتربوية في مجال الذكاء والقدرات والمهارات العقلية الخاصة وغيرها من السمات المهمة في التشخيص الإكلينيكي للطالب".

 

 الجدير بالذكر أن المجلس الوطني للقياس في التعليم، جمعية مهنية للأفراد المشاركين في التقويم والاختبارات والجوانب الأخرى للقياس التعليمي، حيث يشارك أعضاؤها في بناء واستخدام الاختبارات المعيارية، والأشكال الجديدة للتقويم، بما في ذلك التقويم القائم على الأداء، وتصميم البرامج وتقويمها.

شارك على