الرقم الموحد9200 33 555

 ​اختبار القدرة المعرفية​

 ​اختبار القدرة المعرفية​

مقدمة:
يتباين الناس في إمكانية الاستفادة من معارفهم وخبراتهم للتأقلم مع ظروف وحالات جديدة، وتوظيفها لحل ما قد يواجهون من معوقات وصعوبات. ويحتاج الموظف إلى تطوير قدراته من وقت لآخر أثناء عمله الوظيفي ليصبح أكثر كفاءة واتقان لمهام عمله. 

القدرة المعرفية العامة:

هي جملة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك إصدار  الأحكام وتقييم  المواقف الحياتية. 


أهمية قياس القدرة المعرفية:

يرى العلماء أن مثل هذه القدرات هي وسائل الفرد للتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يعيش فيها والتكيف مع الظروف والأحوال والشروط لتلك البيئة. 


الغرض من الاختبار:

بينت نتائج الدراسات العلمية على مدى فترة طويلة من الزمن قدرة هذا النوع من الاختبارات على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، حيث يقيس الاختبار عمليات معرفية وقدرات ذات طبيعة عمومية، لذلك سوف يستخدم هذا الاختبار مع غيره من المعايير والأدوات التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية لإجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية في المملكة "عدا الوظائف الصحية والتعليمية".


محتوى الاختبار:

اختيرت وحددت مكونات الاختبار استنادا إلى نظرية علمية حديثة، هي نظرية "كارول هورن كاتل" لتصنيف القدرات العقلية. يتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسة، هي: 

  • القدرة اللفظية: القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب. 
  • القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية. 
  • القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها. 
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية  الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.
لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على مراجع أو مقررات دراسية محددة، إلا أن الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة إضافة إلى سعة اطلاع المختبر ستساعده. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها من على موقع المركز الإلكتروني. كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة.

أوقات عقده:
يعقد المركز الاختبار مرة واحدة في العام ويأمل المركز متابعة صفحة الاختبار على موقع المركز الإلكتروني.

 إرشادات عامة:
  • تابع موقع المركز الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني هو صفحة الإجابة. استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب عند أخذ الاختبار الورقي أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها.
  • الزمن اللازم لأداء الاختبار ثلاث (3) ساعات. 
  • ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على المختبر أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة (4) أربع ساعات.

عدد من الجهات كوزارة الخدمة المدينة.


بعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر المركز بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.

سيزود المركز الجهات التي تطلب النتيجة بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أخذ الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. وكذلك ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).


ما محتوى الاختبار؟

يتكون الاختبار من أربع قدرات رئيسية، وهي:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية، وفهم العلاقات بينها، والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة أو نصّ مكتوب.
  • القدرة الكمية: وهي قدرة الفرد على التعامل مع معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: وهي القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية: هي القدرة على التفكير البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية، والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية البعد بكونها أجسامًا ثلاثية البعد.

ما إثباتات دخول الاختبار؟

 للبنين: أصل الهوية الوطنية أو جواز السفر.

للبنات: أصل الهوية الوطنية، أو جواز السفر.

ما الجهات التي تطلب الاختبار؟

وزارة الخدمة المدنية، وبعض الجهات الاخرى.

من المرشحون لدخول الاختبار؟

المتقدمون للوظائف من حملة درجة البكالوريوس.

ما صلاحية الاختبار؟

لا يوجد صلاحية للنتيجة.

هل النتيجة تظهر في موقع قياس؟

نعم.

كم عدد المحاولات الاختبار؟

مرة واحدة في السنة، وكحد أقصى خمس مرات.

هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار؟

المركز يقوم بإعلان النتيجة والجهة هي من تحدد الدرجة المطلوبة.
شارك على