الرقم الموحد9200 33 555

 الاختبارات الدولية TIMSS

 الاختبارات الدولية TIMSS

​​مقدمة:​ 
تعد الاختبارات الدولية (TIMSS)  أحد الاختبارات والدراسات الدولية التي يتولى المركز الوطني للقياس تطبيقها في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع المنظمات الدولية المشرفة على تلك الاختبارات في أكثر من 60 دولة، بهدف قياس الاتجاهات في تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف والتباين بين النظم التربوية في تلك الدول، وذلك من أجل تحسين عملية التعليم والتعلّم في ​العالم.​


ما هو الـ TIMSS؟
TIMSS اختصار لـ Trends of the International Mathematics and Science Studies وتعني الاتجاهات العالمية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم.

العمق التاريخي للاختبارات بدأ في عام 1964م ونفذت بشكلها الحالي تحت مسمى (TIMSS) لأول مرة عام 1995، وتعقد بشكل دوري كل 4 سنوات (آخر تطبيق لها كان في عام 2015م بمشاركة أكثر من 60 دولة).

الأهداف الرئيسة:
  • الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والراضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط.
  • متابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط، حيث إن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية.
  • مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
  • الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة. 

الجهة المشرفة على الاختبارات:
يشرف على الاختبارات الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي
 International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IEA)​
حيث تتولى الإشراف على سير الاختبارات مركزياً، بالتعاون والتنسيق مع الدول المشاركة.

المواد التي يطبق عليها الدراسة:
العلوم و الرياضيات.

الفئة المستهدفة:
الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط

أدوات الدراسة:
تساهم الدول المشاركة في إعداد الإطار العام للاختبارات وصياغة محتواه تحت إشراف وإدارة الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي. كما تتولى كل دولة مشاركة مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الاختبارات على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة. ويمكن حصر أدوات الدراسة في ما يلي:

1. كتيبات الأسئلة:
        • علوم (الصف الرابع الابتدائي – الثاني المتوسط).
        • رياضيات (الصف الرابع الابتدائي – الثاني المتوسط).

2. الاستبانات:
  • المدرسة (يتولى الإجابة عليها قائد المدرسة أو من ينوب عنه).
  • ​المعلم (رياضيات – علوم).
  • الطالب.
  • ولي أمر الطالب (خاصة بالصف الرابع الابتدائي).

انعقاد الدراسة في السعودية:
عقد لأول مرة في السعودية عام 2003م، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007م، 2011، 2015).
وسيعقد -بمشيئة الله- التطبيق التجريبي القادم في منتصف ابريل من 2018م، والتطبيق الفعلي في الربع الأول من عام 2019م.

تتولى المدارس المستهدفة للمشاركة في الدراسة بتهيئة طلابها في مادتي العلوم والرياضيات وتدريبهم على فنيات الاختبار من خلال العديد من الأنشطة داخل الصف. ويمكن الاستفادة من الأسئلة المنشورة من قبل الجهة المشرفة على الاختبارات على الرابط التالي:
https://nces.ed.gov/timss/educators.asp​

كما يمكن البحث في شبكة الويب على "اسئلة تدريبية أو نماذج الاختبارات الدولية TIMSS" للحصول على ترجمة لتلك الأسئلة المنشورة. كما أن المركز أعد أدلة تنظيمية وتدريبية وسيتم إرسالها إلى مدارس العينة للاستفادة منها في تهيئة الطلبة.




​​​لا تتطلب الاختبارات تسجيل مسبق من قبل الطلبة، وإنما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الاختبارات دون تدخل الدول المشاركة. يتولى المركز عملية التنسيق مع المدارس المرشحة والتأكد من مناسبتها للدراسة وكذلك مدى استعدادها لفترة التطبيق المتفق عليها.​​​ ​

تشارك المملكة في الاختبارات الدولية TIMSS لما تحققه من أهداف سامية في قياس تحصيل طلبة مراحل التعليم الأولى في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف والتباين بين نظام التعليم في المملكة والنظم التعليمية المختلفة للدول الأخرى المشاركة من أجل تحسين عملية التعليم والتعلّم في المملكة. كما أن مثل هذه الاختبارات تعد نتائجها أحد مؤشرات رؤية المملكة 2030.​

​تتولى الدول المشاركة تنفيذ وتطبيق الاختبارات الدولية، بينما يتم تصحيحها وتحليل نتائجها من قبل الهيئة المشرفة عليها. وفي نهاية كل دورة منها، يتم إصدار تقارير متفرقة عن مستوى التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم، منها ما يتم نشره ومنها ما يتم إرسالها لكل دولة بهدف تحسين عملية التعليم والتعلّم لديها من خلال المؤشرات النسبية التي تبرزها تلك التقارير. مع التنويه إلى أن الاختبارات لا تهدف بالدرجة الأولى إلى تقييم طلبة أو مدارس محددة بعينها، وإنما تهدف إلى تقييم الأنظمة التعليمية والتربوية في الدول المشاركة.​​


كم مرة يعقد اختبار الـ TIMSS؟

يعقد مرة واحدة كل أربع سنوات للدول المشاركة.

كيف استطيع التسجيل في الاختبار؟

لا تتطلب الاختبارات تسجيل مسبق من قبل الطلبة، وإنما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الاختبارات دون تدخل الدول المشاركة، ويتولى المركز عملية التنسيق مع المدارس المرشحة والتأكد من مناسبتها للدراسة وكذلك مدى استعدادها لفترة التطبيق المتفق عليها.

هل هناك نجاح أو رسوم في الاختبار؟

لا يوجد هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، والدرجات التي يحصل عليها الطلبة في الاختبارات تعكس مستوى التعليم للرياضيات والعلوم في المملكة، مقارنة بالدول الأخرى المشاركة.

هل هناك مقابل مالي للاختبار ؟

لا يوجد مقابل مالي للاختبار، وتتكلف الأطراف ذات العلاقة بدفع جميع التكاليف المترتبة لإقامة الاختبار.

كيف يمكن الحصول على نتائج الاختبار؟

يمكن معرفة نتائج الاختبار السابقة والقادمة لجميع الدول المشاركة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للاختبار: https://timssandpirls.bc.edu

هل يلزم المدارس المستهدفة الاستعداد للاختبار؟

من أجل أن تعكس نتائج الاختبار والدراسة الواقع الحقيقي للملكة، ينبغي على المدارس المستهدفة للمشاركة في الدراسة تهيئة طلابها في مادتي العلوم والرياضيات وتدريبهم على فنيات الاختبار من خلال العديد من الأنشطة داخل الصف. ويمكن الاستفادة من الأسئلة المنشورة من قبل الجهة المشرفة على الاختبارات على الرابط التالي: https://nces.ed.gov/timss/educators.asp كما يمكن البحث في شبكة الويب على "اسئلة تدريبية أو نماذج الاختبارات الدولية TIMSS" للحصول على ترجمة لتلك الأسئلة المنشورة. كما أن المركز أعد أدلة تنظيمية وتدريبية وسيتم إرسالها إلى مدارس العينة للاستفادة منها في تهيئة الطلبة.
شارك على