الرقم الموحد9200 33 555

 الاختبارات الوطنية

 الاختبارات الوطنية

​​​​​​​​​​​​مقدمة: 

اطلقت هيئة تقويم التعليم الاختبارات الوطنية بهدف تزويد صانع القرار والمهتمين بقياس صادق وموثوق عن مدى اتقان الطلاب على المستوى الوطني للمهارات والمعارف اللازمة مما يسهم في تحسين مخرجات التعليم.​​

ويتولى المركز الوطني للقياس وضع الإطار المرجعي للاختبارات الوطنية، وبناء وتطوير أسئلة الاختبارات، واختيار عينات تطبيق الاختبارات الوطنية والاستبانات المرافقة، والتحليل القياسي والإحصائي لبيانات الاختبارات الوطنية واستخراج النتائج والتقارير.​

أهداف الاختبار:​

  • تزويد صانع القرار بقياس صادق وموثوق وقابل للمقارنة عن مدى إتقان الطلاب على المستوى الوطني للمهارات والمعارف اللازمة، بما في ذلك مستويات التحصيل والتطورات الزمنية على المستويين: المستوى الفرعي (الجنس - المناطق - نوع المدرسة ...)، والمستوى والوطني. 
  • تقديم معلومات وتوصيات لتعزيز فعالية التعلم إلى راسمي السياسات التعليمية وصنّاع القرار وقادة المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور. ​​


أجزاء الاختبارات: 

  • اختبارات للطلاب لقياس مهارات: القراءة، والكتابة، والرياضيات، والعلوم، ....
  • استبانات للطلاب والمعلمين وقادة المدارس وأولياء الأمور.​

المراحل الدراسية المستهدفة: 

  • الصف الرابع الابتدائي
  • الصف الثاني المتوسط​

لا تتطلب الاختبارات الوطنية استعدادا محددا أو مراجعة مواد دراسية معينة؛ فهي تقيس أداء الطلاب والطالبات في مهارات اكتسبها الطلاب خلال مراحل تعليمهم. ولكنها تتطلب تعاون الجميع ومنهم:​

  • قائد المدرسة: التعاون مع ممثلي قياس لإنجاح الاختبار بما في ذلك تهيئة طلاب العينة المختارة وحثهم على عدم الغياب، وتحديد الفصل المناسب للتطبيق، وإعداد مكان مناسب للاختبار يساعد الطلاب المفحوصين على التركيز وليس به لوحات جدارية لها علاقة بالاختبار. تعبئة استبانة قائد المدرسة.
  • المعلم: حث طلابه على أهمية الاختبار والحرص على إجابة جميع الأسئلة. تعبئة استبانة المعلم.
  • ولي أمر الطالب: حث ابنه  على الحضور والجدية في الإجابات. تعبئة استبانة ولي الأمر.
  • الطالب: الحرص على الحضور والجدية في الإجابات، لا يوجد رسوب او نجاح للاختبار.​

أوقات عقد الاختبار:

الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني من كل عام.​

لا تتطلب هذه الاختبارات التسجيل فيها، حيث يتم اختيار العينة من مدارس وطلاب بناء على معايير يحددها القائمون على الاختبارات. ليتم التواصل مع المدارس لتحديد مواعيد الاختبارات وآلية تطبيقها.

تقدم نتائج الاختبارات لصانع القرار والقائمين على التعليم من قادة مدارس ومعلمين بهدف تقديم صورة دقيقة عن التعليم في المملكة العربية السعودية ومستوى أداء الطلاب في مهارات محددة.​​

​تظهر نتائج الاختبارات على شكل تقارير تحتوي على إحصائيات وتحليل للبيانات وتقديم توصيات. وتشمل تقارير الاختبارات على:

  • ملخص تنفيذي،
  • تقرير لوزارة التعليم،
  • تقرير لقادة المدارس والمعلمين،
  • تقرير لوسائل الإعلام،
  • تقرير فني​،





هل تطبق الاختبارات على جميع المدارس والطلاب؟

تطبق الاختبارات على عينة من المدارس والطلاب التي يرى بأنها ممثلة لجميع مدارس المملكة وطلابها.

هل تؤثر الاختبارات على نجاح ورسوب الطلاب في المدرسة؟

الاختبارات لقياس مستوى الطلاب بشكل عام في مهارات محددة ولا تؤثر نتائجها على دراستهم.

هل سيكون هناك تقارير تعكس أداء المناطق التعليمية؟

نعم، ستعكس التقارير مستوى أداء المناطق بناء على نتائج الاختبارات والاستبانات.

لماذا اختيرت مرحلتين دراسيتين فقط (الرابع الابتدائي والثاني المتوسط)؟

لأن هذه المراحل ممثلة لمستوى التعليم بشكل عام ولدى طلابها القدرة على القراءة والكتابة مما يجعلهم قادرين على الاجابة على اسئلة الاختبارات.
شارك على