الرقم الموحد9200 33 555

 مقياس النمو الإيجابي للشباب

مقياس النمو الإيجابي للشباب:
مقياس النمو الإيجابي للشباب.. متوائم مع البيئة المحلية والعربية، ومستفيد من المقياس العالمي،Positive Youth Development) Inventory) والذي صممه (Arnold, M.E., Nott, B. D., & Meinhold, J. L.) من جامعة Oregon State University في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012م، يلبي المقياس حاجة الأفراد والممارسين في البرامج النمائية الموجهة للشباب، لأداة دقيقة وسهلة لقياس النمو الإيجابي لدى الشباب. وقد قام المركز الوطني للقياس من منطلق مسؤوليته المجتمعية بمواءمة المقياس لكي يكون صالحاً للبيئة المحلية والعربية. يستخدم مقياس النمو الإيجابي للشباب لمساعدة النشء على اكتساب المعارف والمهارات التي يحتاجونها ليصبحوا أفراداً ايجابيين ومنتجين، ولذلك فهو يبني على جوانب القوة لدى الأفراد ويعترف بإسهاماتهم المميزة. ويمكن أن يستخدم المقياس شريحة واسعة تشمل الممارسين في خدمات الرعاية للشباب ومقومي البرامج والباحثين.
 
الفئة العمرية:
يغطي المقياس الفئة العمرية من (12 - 22) سنة
 
أهداف المقياس:
توفير معلومات للشباب حول جوانب القوة لديه في المجالات الستة التي يتناولها المقياس، وربط ذلك ببرامج تدريبية وإثرائية تستهدف تلك المجالات التي ظهر أنه في حاجة لتحسينها والعمل أكثر لتطوير ذاته فيها.
تصميم البرا​مج النمائية للنشء وفق المجالات الستة للنمو الإيجابي للشباب وقياس فاعليتها.
الإرشاد الطلابي وذلك بالتعرف على مستويات نمو الطلاب بصورة جمعية أو فردية في مجالات النمو الإيجابي للشباب وتعميم البرامج المدرسية لتنميتها.​
الأبحاث والدراسات في مجال نمو الشباب، والمشكلات التي تصاحبه والعوامل ذات العلاقة بتهيئة البيئة الأسرية والاجتماعية التي تحقق نمواً إيجابياً لهم.






شارك على